الجارالله: تعزيز التعاون بين الكويت وأوكرانيا بمختلف المجالات         عودة

اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس مع النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني ايرينا غيراشينكو.

وقال الجارالله في تصريح لـ «كونا» عقب اللقاء ان المباحثات تناولت سبل تعزيز الروابط بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك البرلمانية.

وأضاف ان تبادل الآراء طال مختلف مجالات التعاون مثل الطاقة والاستثمار والصحة والشؤون العسكرية مشيرا الى الاهتمام الكبير الذي أبدته المسؤولة البرلمانية رفيعة المستوى بالتعاون مع الكويت وتفعيل مختلف الأطر الكفيلة بتعميق الروابط الثنائية.

ولاحظ الاهتمام الذي توليه الكويت وأوكرانيا للدور الذي يلعبه البرلمان في تعجيل وتنشيط التفاعل البناء بين البلدين قائلا: ان الجانب البرلماني الأوكراني وعد بالتواصل مع الجهات الرسمية في أوكرانيا من اجل تطوير التعاون بين البلدين.

وأكد ان الجانب الكويتي سيواصل بدوره بحث أوجه التعاون المختلفة التي تناولتها المباحثات مع السفير الأوكراني لدى الكويت مؤكدا حرص الجانب الرسمي الكويتي على تطوير العلاقات والتعاون مع أوكرانيا، مبينا ان الجانبين تطرقا كذلك الى قضايا الوضع الداخلي في أوكرانيا، مشيرا الى ان المسؤولة البرلمانية الأوكرانية تطرقت للأوضاع الملتهبة وغير المستقرة في بعض الاقاليم الأوكرانية وأكدت اهتمام بلادها بإعادة الهدوء والاستقرار الى تلك الأقاليم وان يكون هناك جهد دولي لتحقيق هذا الاستقرار.

وأشار الى ان الجانب الأوكراني طرح كذلك مشاريع قرارات تناقش في مجلس الأمن الدولي وتتعلق بشبه جزيرة القرم، مؤكدا حرص الكويت على معالجة هذه الأوضاع وفقا لقرارات الشرعية الدولية واتفاقيات مينسك التي وقعتها الأطراف المعنية في فبراير عام 2015 والمتعلقة بمعالجة الأوضاع بالاقاليم الشرقية في أوكرانيا.

وأوضح ان المباحثات تناولت الدور الذي تلعبه أوكرانيا في مجلس الأمن الدولي واهتمامها بقضايا الشرق الأوسط والتطورات الاقليمية بشكل عام واستعدادها لإبداء الدعم لهذه القضايا وخاصة القضية الفلسطينية، لافتا الى ان هذا الدعم سينعكس في الدور الذي تلعبه أوكرانيا بمجلس الأمن الدولي.

وأعرب للجانب الأوكراني عن امتنانه وتقديره للحفاوة التي حظي بها الوفد الكويتي منذ وصوله الى العاصمة كييف وكذلك للاهتمام الذي لمسه الجانب الكويتي والذي يعكس عمق العلاقات الثنائية وحرص الجانبين على تطويرها.

وقام الجارالله والوفد المرافق له بجولة في أرجاء مبنى البرلمان الأوكراني.

كييف تشيد بدعم الكويت للقرار الأممي الخاص بوحدة الأراضي الأوكرانية

كييف - كونا: أشادت النائب الاول لرئيس البرلمان الاوكراني ايرينا غيراشينكو أمس بمواقف الكويت ودعمها لقرار مجلس الامن الدولي الخاص بوحدة الاراضي الاوكرانية.

وأعربت غيراشينكو في حديث لـ «كونا» عن تقدير بلادها للقيادة الكويتية على مواقفها الداعمة لوحدة اوكرانيا وسلامة اراضيها قائلة: «اننا نقيم عاليا موقف الكويت التي كانت ضمن الدول الداعمة لقرار مجلس الامن الدولي الخاص بوحدة اراضي اوكرانيا»، مشيرة الى ان الكويت واوكرانيا «ترتبطان بحوار مثمر والعلاقات الايجابية لا تطول علاقات التعاون التقليدية الاقتصادية والتجارية والانسانية فقط بل امتدت لتشمل الروابط البرلمانية بشكل نشيط».

وأوضحت في هذا الاطار ان البرلمان الاوكراني قرر في 25 فبراير الماضي تشكيل لجنة للصداقة البرلمانية مع الكويت وتبادل الجانبان زيارات لوفود برلمانية حيث قام وفد برلماني اوكراني بزيارة للكويت في مايو من العام الحالي واستقبلت كييف وفدا كويتيا في يوليو عام 2015.

كما لفتت إلى تنامي العلاقات بين الجانبين الكويتي والاوكراني من خلال التوقيع على اتفاقية بين «كونا» ووكالة الانباء الاوكرانية «اوكرانفورم» التي تعتبر اكبر وكالة انباء حكومية في البلاد حول التعاون وتبادل المعلومات، معربة عن امتنان بلادها لقيام الكويت بدعم ترشيح اوكرانيا لشغل مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي قائلة ان هذه المواقف عكست بصورة عملية عمق العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وأكدت استعداد بلادها للوقوف الى جانب الكويت ودعم توجهاتها وحرصها على تطوير الحوار الثنائي بين البلدين.